نظرًا لطبيعتها الرائعة وتاريخها الراسخ وثقافتها الفريدة ونكهاتها اللذيذة ، تعد طرابزون والتي كانت عاصمة لمختلف الإمبراطوريات عبر التاريخ واحدة من أكثر مدن البحر الأسود الشرقية شهرة حيث تمتد هذه المدينة الجميلة بين البحر الأسود وجبال Zigana ، وتوفر فسيفساء ثقافية كاملة مع الأديرة التاريخية والقصور والمساجد والمتاحف. و قد تمكنت طرابزون من إرضاء جميع الزوار بالهواء النقي والمناظر الفريدة بفضل الهضاب الخضراء المورقة وجميع الجمالات الطبيعية الأخرى. ومن أجمل هذه المناطق التي ننصحكم بزيارتها :

(بحيرة اوزون غول  Uzungöl):

توفر هذه البحيرة التي يزورها السياح المحليون والأجانب في كل فترة من السنة ، أجواء مختلفة وأنشطة مختلفة كل موسم. و لا يزال سهل كارستر (Karester Yaylası) ، أحد الأماكن التي يجب زيارتها في Uzungöl ، مستمراً في حياته بهضبة لم تفقد نسيجها الأصلي منذ الاف السنين. تقع الهضبة في منطقة على ارتفاع 2300 متر حيث يمكن الوصول إليها عبر الحافلات الصغيرة المغادرة من Uzungöl ،أثناء الذهاب إلى سهل كارستر ، يمكن مشاهدة منظر عين الطير الشهير لـ Uzungöl. عند الوصول إلى الهضبة ، يمكن أن يقابلكم طقس ضبابي وبحر من الغيوم في منظر خيالي . لذا عند وضع خطة السفر الخاصة بكم ، لا تنسوا أن تأخذوا في الاعتبار أنه يمكن إغلاق طرق المرتفعات في فصل الشتاء.

(هضبة هالديزين Haldizen Yaylası):

من الضروري للغاية رؤية هذه الهضبة ، والتي تؤثر بشكل غير مباشر على تشكيل Uzungöl ، واحدة من أكثر المناطق شعبية في طرابزون. تتدفق المياه القادمة من البحيرات الجليدية عند قمم جبال Demirkapı و Karakaya إليها ثم تتشكل بحيرة Uzungöl ، وهي بحيرة ساحلية. تقع هذه الهضبة ، المعروفة أيضًا باسم Demirkapı Yaylası ، على بعد 16 كم من قرية شيرا (Şerah) ويتم توفير وسائل النقل من خلال طريق الغابات. يمكنكم زيارة الهضبة حيث سيتم استقبالكم بالمروج الواسعة والزهور الجبلية العطرة.

(هضبة شيكيرسو Yaylası Şekersu):

لديها ميزة كونها أكبر هضبة بالقرب من Uzungöl. تحظى هذه الهضبة، التي تتمتع أيضًا بشكل القرية ، بجمالها الطبيعي وهواء البحر الأسود النظيف. إذا ذهبتم إلى الهضبة على اطراف جبل Soğanlı في الصيف ، فلن تواجه أي مشكلة في مجال النقل.

(هضبة  السلطان مراد Sultan Murat Yaylası):

عندما عاد السلطان مراد من الرحلة الثانية لإيران في عام 1635 ، بقي في هذه الهضبة مع جيشه وبدأ يطلق عليه اسم هضبة السلطان مراد.  ولذلك فإن هذه الهضبة التي لها أهمية تاريخية  تبهر زوارها بالهواء النقي والجمال الطبيعي. يقام يوم الشهداء التذكاري كل عام في 23 يونيو في هضبة السلطان مراد. تقام مهرجانات منتصف العام في 20 أغسطس من كل عام. عند التخطيط لعطلتكم في طرابزون ، تذكروا تواريخ احتفالات الهضبة واستعدوا للقيام بجولة ممتعة في المرتفعات مع الطبيعة.

(هضبة شولما  Şolma Yaylası):

يجب أن تكونوا مستعدًا لمقابلة الأنواع النباتية والحيوانية الجميلة في طريقك إلى maolma Plateau هذه الهضبة حيث يمكنكم الوصو اليها  سيرًا على الأقدام حول جبل Kulin لمسافة 16 كم مع الهواء النقي ومناظر رائعة. كما يمكن لأولئك غير المستعدين للمشي لمسافات طويلة الوصول أيضًا إلى هذبة شولما الواقعة على ارتفاع 1800 متر بواسطة الحافلات الصغيرة حيث تنتظركم الزهور الملونة والهواء النقي. نظرًا لعدم وجود مكان للإقامة في منطقة الهضبة ، يمكنكم إحضار معدات التخييم الخاصة بكم أو يمكنكم السفر والعودة خلال اليوم.

(هضبة لابازان Lapazan Yaylası):

يمكن الوصول إلى هضبة لابلازان، عبر طريق قرية (غورغين اغاش Gürgenağaç) التابعة لمقاطعة Maçka…. إذا كنتم ترغبون في قضاء عطلة هادئة في مرتفعات البحر الأسود التي تتميز بالهواء البارد والنظيف و الطبيعة الخضراء، فيمكنكم أخذ مواد التخييم الخاصة بكم والتوجه إلى هضبة لابازان. تقع هذه الهضبة على ارتفاع 2200 متر.

(بحيرة السمك Balıklı Göl):

اذا كنتم من عشاق قضاء وقت على طرف بحيرة في قمة جبل فهذا المكان هو الانسب لكم حيث يمكنكم الوصول إليها باستخدام طريق أكشابات – دزكوي(Akçaabat, Düzköy، تأخذ هذه البحيرة اسمها من سمك السلمون المرقط الموجود فيها بكثرة حيث يمكنكم الحصول على نزهة و جولة بالدراجات على اطراف البحيرة

(مغارة شال كوي  Çal Köy Mağarası):

تقع مغارة شال كوي التي تم افتتاحها للزائرين في عام 2003 في حي Düzköy في طرابزون ، ويعد مكانًا يمكن رؤيته بتكوينه الرائع وجماله الطبيعي حيث يمكنكم التنزه في جزء طوله 1 كم من طول المغارة الاجمالي الذي يبلغ طوله 8 كم والذي يحتوي على الصخور، الصواعد و البحيرات والأشكال الطبيعية الأخرى التي تشكلت في داخل الكهف على مر السنين والتي تتميز بجمالها الفريد من نوعه. هناك ايضاً عدة مناطق حول الكهف حيث يمكنكم الاسترخاء وقضاء الوقت.

(مغارة اكار سو Akarsu Köyü Mağarası):

تقع هذه المغارة في منطقة maçka وتعرف على أنها احدى أكبر المغارات في ترابزون وتتألف من 72 غرفة كما تشير أنقاضها على أنها كانت تستعمل كمستوطنة في العهد القديم.

(متنزه وادي التينديري Altındere Vadisi Milli Parkı):

تم إعلان المنطقة ، التي تضم دير سوميلا ووادي التندري ، حديقة وطنية في عام 1987. يمتد منتزه Altındere Valley الوطني على مساحة واسعة تبلغ حوالي 4800 هكتار ، ويوفر أجواء جذابة للغاية مع الهواء النقي والطبيعة الرائعة. ويعتبر مكاناً رائعاً للذين يرغبون في ممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة، فإن طريق الغابات الذي يمتد لمسافة 65 كم جاهزًا لتقديم كل جماله. طريق المرتفعات هو وسيلة أخرى مفضلة لأولئك الذين يرغبون في المشي في الحديقة الوطنية.

بوزتيبي  Boztepe:

من خلال منظرها الرائع ، تعد Boztepe بالتأكيد واحدة من الأماكن التي تستحق الزيارة في طرابزون. والتي يمكنكم قضاء بعض الوقت فيها أثناء عطلتكم في طرابزون وتستمتعوا بمشاهدة المنظر الكامل للمدينة من التل.

(دير سوميلا Sümela Manastırı) :

يقع دير سوميلا في وادي Altındere في منطقة Maçka في طرابزون ، على ارتفاع 1300 متر فوق مستوى سطح البحر ويوفر إطلالة رائعة على صخرة شديدة الانحدار. تم بناء الدير المعروف أيضا باسم مريم العذراء بين الناس في القرن 4 بعد الميلاد. ويتميز بقيمته الدينية الكبيرة بالاضافة الى منظره الرائع والهندسة المعمارية.

متحف اياصوفيا ترابزون:

تشير التقديرات إلى أن كنيسة آيا صوفيا بنيت بين عامي 1238-1263 في عهد الملك مانويل الأول من ولاية كومنينوس في طرابزون. في عام 1868 تم ترميم كنيسة آيا صوفيا ، التي تم تحويلها إلى مسجد بعد فتح طرابزون على يد فاتح سلطان محمد في عام 1461 ، بتشجيع من رضا أفندي. في عام 1964 تم ترميم جامع اياصوفيا الذي كان بمثابة مستودع ومستشفى خلال الحرب العالمية الأولى ، وبدأ في استقبال زواره كمتحف آيا صوفيا. يحتوي هذا المتحف على زخارف غنية جدًا من النقوش الحجرية السلجوقية و التي تصف خلق آدم وحواء. شخصية النسر ذات الرأس الواحد ، والتي هي رمز للكومنينوس التي كانت موجودة في طرابزون على مدى 257 عامًا.

قلعة طرابزون:

تقع قلعة Trabzon ، التي بنيت على الصخور في أعلى نقطة في وسط المدينة وهي واحدة من الأماكن التاريخية للزيارة في Trabzon. وترتفع  القلعة التي تمتد من شاطئ البحر إلى التلال على الجانب الآخر من المدينة  على الأسس القديمة من الفترة البيزنطية.

بازار بيديستين ترابزون  Trabzon Bedesten Çarşısı:

يعتبر بازار Bedesten أحد المعالم المعمارية التاريخية في طرابزون ، ويقع في نقطة مركزية في المدينة. يجذب، الذي يُعتقد أنه تم بناؤه بواسطة Genoese وتوسيعه لاحقًا بواسطة الأتراك ، تباع المنتجات المحلية والمصنوعات اليدوية في هذا السوق بكثرة.فإذا كنتم ترغبون في شراء تدكار ما لأحبائكم من طرابزون ، فعليكم بالتأكيد زيارة هذا السوق.

يمكنكم بسهولة الوصول إلى بازار Bedesten التاريخي بسيارتكم الخاصة أو باستخدام بدائل النقل في المدينة.

مسجد اورتاهيسار الفاتح  Ortahisar Büyük Fatih Camii:

يعتبر مبنى Atınbaşlı Meryem كنيسة دينية مهمة تعود إلى العصر البيزنطي ، وهي أول كنيسة تم تحويلها إلى مسجد بعد فتح طرابزون عام 1461. بني في القرن 10 باسم كنيسة Chrisokephalos  وتم ترميم المبنى في القرون التالية وأدخلت إضافات على مبنى الكنيسة.

اتصل بنا